الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

Educational Technology..

ماذآ نعني بـ تقنيـــآت التعــلــيــم ؟؟! 

عملية مترابطة متشابكة متداخلة متكاملة تضم الأجهزة والبرامج والأدوات وأصول التدريس وطرائق التدريس والمعلم ركن أساسي من أركان تقنيات التعليم
والتقنيات لم تعد منهاجا مزاجيا يستخدمه المعلمون بل أصبحت تقنيات التعليم اليوم هامة جدا بحيث لا يمكن لحصة دراسية آن تحظى بمردود تعليمي ايجابي بغياب تقنيات التعليم
والمعلم اليوم احد أهم أركان تقنيات التعليم
لا فائدة أبدا من حاسوب دون معلم يتقن العمل على هذا الحاسوب ..


وهناك خيط مشترك بين أصول التدريس وطرائق التدريس وتقنيات التعليم إذ لا يمكن أن تتقن طرائق التدريس للجغرافيا دون خارطة فهي جزء لا يتجزأ من تقنيات التعليم وتدخل في أصول تدريس الجغرافيا 
 
والمدرس شخصية لا تتجزأ وعليه امتلاك معلومات اختصاصية يجب أن :
· أن يمتلك كم من المعلومات المتعلقة بالمقر وغير المقرر
· أن يلم بطريقة التدريس المقررة لتدريس المقرر المطلوب
· أن يتقن تقنيات التعليم واستخدام الوسائل التعليمية
· عدم تحويل البيت آلي مدرسة 

 مذاهب تقنيات التعليم :
المذهب الأول : يعتبر تقنيات التعليم عبارة عن أجهزة والاَلات ( تلفاز- جهاز اسقاط – سبورة ضوئية )
المذهب الثاني : يعتبر تقنيات التعليم عبارة عن برامج ووسائل ينقلها المدرس للمتعلمين 

ولكن آن المذهبين قاصرين عن وضع المفهوم الأساسي للتقنيات
فإذا وافقنا المذهب الأول ماذا نستفيد من جهاز فيديو دون كاسيت وماذا يعني حاسوب دون فرص عليه دروس تعليمية وماذا يعني مكبر صوت دون معلم
ولو وافقنا المذهب الثاني نجد آن التعريف قاصر عن الوفاء بالغرض فماذا يمكن آن نفعل بقرص دون حاسوب وكاسيت دون فيديو
إذاً يمكن القول بشكل عام...
أن تقنيات التعليم تعني : 

هي عملية متشابكة متداخلة مترابطة تجمع بين الأجهزة والبرامج والطرائق وا صول التدريس وحتى المعلم الذي هو ركن أساسي من أركان تقنيات التعليم وهي:
· الأجهزة
· البرامج والوسائل
· العنصر البشري
· الإدارة والتخطيط
 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ..أهليين رحمة

    ردحذف
  2. وعليكم السلآم .. هلآ وغلآ .. لآ الحمدلله وصل تعليقك .. بس هذا التعليق اللي وصل .. نورتي الحته يا دكتورتنا الفاضله =)

    ردحذف