الاثنين، 21 نوفمبر 2011

نشـــآطـ ..

نآقشي دور وأهمية الحاسوب في تعليم صفوف المرحلة الأولية ..
مع ذكر أمثله لبرمجيات تعليميه يمكن أستخدامها في التدريس للمرحلة الأولية ..

هناك 28 تعليقًا:

  1. الحاسب الـآليَ للمراحل الاوليه يعتبر شي جديد ممتع ومسليَ وقد تتفاعل التلميذات بشكل ااكبر بسبب وجود اشياء ملفته للانتباه ك الصور الاصوات مقاطع الفديو .
    واستخدام الحاسب شي مهم وضروري حسب رأيي لاننا نعيش فِ عصر التقنية الآن . والطالبات خاصة بحاجه لمعرفة كيفية استخدامه ..

    من الامثله على البرمجيات التعليميه المناسبه للمراحل الاوليه "الالعاب التعليميه"
    فهي العاب ولكن تعليميه ف اعتقد انها تستناسبهم جداً

    ردحذف
  2. الحاسوب:هو آلة إلكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الأوامر

    1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.

    2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.

    3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.

    4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل

    5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.

    6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.

    7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .

    8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.

    9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.

    أمثله على برامج تعليميه للأطفال:

    Paint _
    _Word pad

    ردحذف
  3. نعيش الآن في عصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي ومن الضروري جدا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسة. يوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم ولعل من أهمها برنامج الباوربوينت powerpoint فهو برنامج سهل وباستطاعة المعلم أن يستفيد من خدماته في مجال التدريس ونقل هذه المهارة إلى التلاميذ.


    أسباب استخدام الحاسوب في التدريس:-

    الحاسوب:هو آلة إلكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الاوامر( 1).
    1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي الى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
    2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.
    3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.
    4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.
    5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
    6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
    7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وامكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .
    8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
    9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.


    البرمجيات التعليميه مثل البوربوينت

    مها عسيري

    ردحذف
  4. -التشويق : حيث يعتبر التشويق مضافاً إلى الدافعية من العوامل الهامة في نجاح المتعلم، والبرامج التعليمية تعتبر مشوقة إذا احتوت على صفات وعناصر تبعث على التشويق مثل: المرونة، قوة التغذية الراجعة، عرض الأشكال وتحريكها، الألعاب التعليمية

    2-ينمي الحاسوب حب الاستطلاع عند المتعلم

    3-يساهم الحاسوب في زيادة ثقة المتعلم بنفسه
    وينمي مفهوم إيجابي للذات
    الأمثلة:

    - التدريب و المران ..

    - المحاكاة ..

    - الألعاب التعليمية ..

    ردحذف
  5. للحاسب اهمية كبيرة في عملية التعليم فهو يسهل عملية التعليم للطالبات ويساعد المعلمة في ايصال المعلومة وفي الشرح ويمكن ان تجعل المعلمة المعلومات على طريقة العاب او مسابقات ومن امثلة البرمجيات الحوار والمحاكاة

    ردحذف
  6. الحاسب له دور كبير في عملية التعليم ويساعد المعلمة في الشرح وايصال المعلومة واذا وضعت المعلمة المعلومات على شكل مسابقة او العاب صار اسهل البرمجيات الحوار والمحاكاة اسما العتيبي

    ردحذف
  7. للحآسب آهميه كبيره في عمليه التعليم ككل ..
    ولآ سيما في تدريس المراحل الاوليه لما تضيفه من متعه و سهوله وايضا تشويق للدرس ..
    ومن امثله البرمجيات :
    المحاكاه ..
    الالعآب ..

    ردحذف
  8. عن طريق الحاسب إنشاء الله سيجيد الأطفال القيام بإظهار مواهبهم الفنية من خلال برامج الرسوم مثل paint
    وسيتعلم كيف يكتب من خلال برامج مثل word pad و ms
    كما سيقوم بمعرفة قيم جديدة من خلال الاستماع لقصص الأنبياء والأطفال والكرتون وغيرها
    كما سيمكنه من التجول عبر النت والدخول لموقع الشبكة الإسلامية وغيرها لاختبار معلوماته في القرءان والسنة والمعلومات العامة
    سيقوم بلعب pazel علي الكمبيوتر ومعرفة الاختلاف بين الرسوم
    سيتعلم كيف يقوم بفتح أكثر من ملف في وقت واحد

    ومن أهميه الحاسوب في تعليم الصفوف الأولية فيما يلي:
    تحقيق أكبر قدر من الثقافة الحاسوبية لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية، تتناسب مع خصائص و متطلبات نموهم، و تمكنهم من التعامل الواعي والآمن مع معطيات العصر ومتطلباته.
    1. بناء وعي حاسوبي لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية يمكنهم من استخدام الحاسوب وتقنياته لمساعدتهم في مواجهة أعبائهم الدراسية و الحياتية، مع تقدير أهميته ودوره الفاعل وأثره في زيادة الإنتاج وتحقيق المزيد من الخدمات والرفاهية.
    2. إثراء البيئة الصفية بالأنشطة التربوية الهادفة، المبنية على استخدام تقنية الحاسوب وتطبيقاته في كافة المجالات، بما ييسر عمليتي التعليم والتعلم ويجعل منهما متعة ذهنية وعقلية عالية.
    3. الارتقاء بالعملية التربوية وتطويرها من خلال استخدام التقنيات الحاسوبية الحديثة، وتعزيز دورها في المنظومة التربوية بكافة أركانها في أولى مراحل التعليم العام.

    4. تعويد التلاميذ على استخدام الحاسوب و شبكة الإنترنت و مختلف مصادر التعلم و تهيئتهم لذلك في المراحل الأعلى و الحياة العملية لأغراض التحصيل العلمي و البحث عن المعلومات.
    5. صقل مهارات التخيل والإبداع والتعلم والمحادثة وحل المشكلات لدى التلميذ عن طريق استخدام الحاسوب و برمجياته.
    6. إفادة تلاميذ المرحلة الابتدائية من تقنيات الحاسوب و تطبيقاته و برمجياته، و تأهيلهم لمواكبة التطورات المتسارعة فيها، أسوة بأقرانهم في الدول المتقدمة.
    7. تفعيل مفاهيم التعلم الذاتي و التعاوني و المستمر و غرس روح الاستكشاف و المطالعة و تنمية القدرات التخيلية و الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،



    أمثلة لبرمجيات تعليمية يمكن استخدامها لتعليم المرحلة الابتدائية :
    1. برنامج التعليم الإلكتروني :
    استخدام شبكة الإنترنت لعرض نماذج من دروس في المرحلة الابتدائية تشرح إيصال المعلومة في أقصر وقت وبأقل جهد وأكبر فائدة باستخدام الصوت والصورة والرسوم.
    2. برنامج تعليم الحروف والاعداد للمرحلة الابتدائية الصفوف الأولية
    http://www.b7r11.com/1/learnLettersandnumbers.rar

    وعد التويم

    ردحذف
  9. إرشادات يجب اتباعها عند التعليم بمساعدة الحاسوب
    البرنامج التعليمي هو عبارة عن سلسلة من عدة نقاط تم تصميمها بعناية فائقة بحيث تقود الطالب إلى إتقان أحد المواضيع بأقل وقت وجهد متفادياً للأخطاء، لذلك هنالك مجموعة من الإرشادات على المعلم اتباعها في تعليم الطلبة باستخدام الحاسوب وهي:
    o توضيح الهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج.
    o إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم على الحاسوب.
    o تزويد الطلبة بأهم المفاهيم أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء التعلم.
    o شرح الخطوات التي على الطالب اتباعها لإنجاز البرنامج وتحديد المواد والوسائل كافةً، والتي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج.
    o تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعلم المطلوب.
    o تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج.( الحيلة، 2001).
    لذلك لكي يتم تعليم التلاميذ على اكمل وجه وبشكل أفضل يجب على المعلم أن يتبع الإرشادات المذكورة التي تمكن من تقديم افضل ما لديه وبالتالي تحسين أداء التلاميذ.

    وأخيراً ، بعد هذه الوقفة القصيرة مع استخدام الحاسوب في تعليم ذوي صعوبات التعلم، لا يسعنا القول بأن الحاسوب له دور كبير في المساعدة بعملية التعليم فهو يتميز بقدرة كبيرة من حيث السرعة والدقة والسيطرة في تقديم المادة التعليمية، كذلك يساعد في عمليات التقويم المستمر وتصحيح استجابات التلميذ أولاً بأول، وتوجيهه ووصف العلاج المناسب لأخطاء التلميذ، مما يمد التلميذ بتغذية راجعة وفورية وفعالة، يكون من شأنها تقديم التعلم المناسب لطبيعة التلميذ كفرد مستقل له مستواه الخاص، واهتماماته وسرعته مما يجعل من الحاسوب وسيلة جيدة للتعلم.

    ردحذف
  10. ياخذ الطالب خبرات مختلفةمن المواد التي يتلقاها ويتعلمها من اهمية الحاسوب وتساعده على زيادة خبرة التلميذ وتنمية عقله الفكري مما يجعله اكثر استعدادا لتعليم والتعلم وتساعد في زيادة مشاركة التلميذ الاجابية في اكتساب الخبرة

    ردحذف
  11. ،.، بسم آللہ إلرحمن إلرحيم ،.،
     
    - أهميہ إلحآسوب في تعليم صفوف إلمرحلہ ألأوليہ من رأئيي أنہ شيء مہم للغآيہ , وإلسبب  /  أننآ في زمن إلتطور وآلتقنيہ إلحديثہ , أي أننآ لآبد أن نوآكب هذھ إلحضآرھ ونُعلم أطفآلنآ على إلحآسوب فہو شيء ممتع ولكن أنہ ( سيف ذو حدين ) أعني أننآ عندمآ نعلم أطفآلنآ على ألحآسوب في هذآ آلعمر لآبد من مرآقبتہم جيداً ومنحہم أوقآت محددھ للجلوس على إلحآسوب , وهو شيء جميل بمعنى أنہ يغير من آلروتين إلمعتآد عليہم ب إستخدآم طريقھ آلتلقين وإلكتب وهكذآ , فـ لآبد من تطوير عقول أجيآلنآ ودفعہم إلى مآهو أفضل بجعل عقولہم تطلع على أشيآء تمتعہم وتفيدھم في آن وآحد وتطور وتنمي من مہآرآتہم آلعقليہ وإلفكريہ , فـ عند إستخدآمنآ لـ عروض إلبوربوينت فـ إننآ نجعلہم يصبحون أكثر تحمساً وتشوقاً وتستمر مشآركتہم إلآبدآعيہ ويلفت إنتبآهہم ويجعلہم أكثر تركيزاً , 

    - أمثلہ على برمجيآت تعليميہ يمكن إستخدآمہآ في إلتدريس للمرحلہ ألأوليہ مثل ” برنآمج إلآلعآب إلتعليميہ لأنہم في هذآ إلعمر جلَ إهتمآمہم يتركز في إلحركہ ويہتمون  بـ إلآلعآب , وبرمجية إلمحآكآة , وبرمجية إلحوآر فہم في هذآ إلعمر يحتآجون إلى برميجة إلحوآر ..  

    " وصلى إللہ وسلم على نبينآ محمد ,

    ❀ Munirah Talal ❀ 

    ردحذف
  12. تعتبر الإنترنت أحد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم.
    و يستخدم في المدارس والجامعات في مجالات التعليم المختلفة وذلك لكافة المواد الدراسية حيث يتم عرض المواد التعليمية وتقديم المعلومات باستخدام الصوت والصورة ، وللحاسب قدرة على التخزين الهائل من المعلومات والبيانات بجميع اشكالها ( نصوص – رسوم – اصوات – أفلام فيديو وغيرها ) واسترجاعها بسرعةعالية .
    لقد أصبح استخدام الحاسب ضروريا في حياتنا.وما نشاهده من تطور هائل وسريع في تكنولوجيا الحاسب يدعونا إلى تفعيله في مجال التعليم بطريقة مبتكرة،إذ لم يعد حقل من حقول المعرفة إلا وللحاسب دورهام فيه. حيث إن الحاسب هو عصب العملية التنموية، والاقتصادية، والاجتماعية والتعليمية. وهو الأداة الرئيسية والسريعة في معالجة البيانات.

    1-تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة

    2. تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.

    5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.

    أمثلة للبرمجيات التعليمية :
    نمط التدريب والممارسه .. نمط الألعاب التعليمية


    رزان المحسن ،.

    ردحذف
  13. أهمية استخدام الحاسب الآلي للأطفال :

    يلعب الحاسب الآلي دوراً فعالاً ومهماً في مرحله ما قبل المدرسة من حيث قدوته على تنمية المفاهيم المرتبطة بالمرحلة على كافة مستوياتها فهو ينمي القدرة والتفكير والقدرات الفنية واللغوية والرياضية والاجتماعية والقدرة على الابتكار كما يساعد مع اكتساب الطفل الأسلوب لحل المشكلات من خلال ممارساته لبعض الأنشطة والألعاب التعليمية فالحاسب الآلي من الوسائل التعليمية المثيرة والمشوقة للطفل حيث أن له مزايا سميعة والبصرية جذابة فالطفل يتعلم من خلال اللعب معه والتعايش بجانبه.



    1- توافق إمكانيات الحاسب الآلي مع طبيعة طفل ما قبل المدرسة :

    يتعلم الأطفال بواقع أفضل عندما يبنى تعلمهم على الاكتشافات حيث إن الطفل يتفاعل بحرية مع الجهاز عن طريقه اللعب من خلال البرامج التعليمية المخصصة لذلك.ويكون ذلك عن طريق المحاولة والخطأ ثم تكرار الاستجابة وان ظهور الاستجابة الفورية للطفل على شاشه الجهاز لمن دواعي شعوره بالرضاء فيكتسب المفاهيم والمهارات بجانب الاتجاهات المرغوبة ويكون اللعب من خلال ثلاث مستويات تبدأ بالممارسة اليدوية فالتمكن ينتهي بمرحلة تكوين المدلولات واتضاح المعنى والرؤيا للطفل .

    2- دور الحاسب الآلي في التعلم البصري واللفظي :

    إن تنمية قدرة الطفل على التميز البصري والتآزر اللفظي والبصري ليعد من المهارات التي يوفرها الحاسب الآلي

    فتتم الاستجابة إما في صوره رسائل لفظيه أو صوتيه مرئية أو رسالة مكتوبة على الشاشة فالطفل في مرحلة الروضة يتعلم بالاستبصار حتى سن السابعة ثم ينتقل إلى رحلة التعلم اللفظي (القراءة والكتابة ).والصوتية تتيح ظهور استجابات الطفل في شكل مفهوم لديه وتمهد لمرحلة التفكير اللفظي المجرد بشكل سهل وسريع .

    3- الحاسب الآلي وتفريد التعليم في الروضة:

    مبدأ تفريد التعليم أمر تفرضه الفروق الفردية بين الأطفال مما يجعلهم يتعلمون بطرق متفاوته من حيث التحصيل بسرعة التعلم.

    والحاسب من خلال برامج الأطفال تقديم قائمة افتتاحيه ذات بدائل متعددة يختار الطفل المجال الذي يرغب في التفاعل معه مما يساعد الطفل على التحرير من قيود الراشدين التي تحد من قدرته على الاستفادة من الخبرات التربوية.



    4- الحاسب الآلي والتنوع في الخبرات والأنشطة المختلفة :

    فالحاسب يتفاعل مع الأطفال على مختلف مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية ومع كل الأجناس بغض النظر عن مستوى الخبرة فالحاسب يتغلب على الفجوة التعليمية داخل حجرة الدراسة .

    فهو يتيح مبدأ تكافؤ الفرص في التعلم فالبرامج المتنوعة توفر إمكانية التعلم لكل الأطفال على اختلاف مستوياتهم العقلية والاجتماعية فالحاسب لا يستطيع المحاباة أو التمييز والمفاضلة بين الأطفال على حساب بعضهم البعض .

    كما يتطلب من معلمي مرحلة الطفولة التعامل على قدر المساواة بين الجنسين اثناء تعاملهم مع الحاسب

    5- الحاسب وسيله ايجابيه لبث ثقة الطفل بنفسه :

    تعد الطمأنينة وبث الثقة في النفس والقضاء على مشاعر الخوف والرهبة والقلق من شروط التعلم داخل الروضة . وهو الأمر الذي يوفره الحاسب داخل قاعه التعلم حيث يشعر الأطفال بالرضا الذاتي حيث يمرون بخبرات ناجحة من خلال البرامج المتعددة وممارسه التفاعل مع الجهاز ويستطيع الحاسب إن يتعامل مع الأطفال الخجولين الذين يظهرون تأخرا ملحوظا ويتغلب على مشاعر الخوف والخجل فيكسبهم الثقة بالنفس .

    أبتسام العنزي

    ردحذف
  14. http://www.suwaidan.com/vb1/showthread.php?s=30145eda108fed833fff1954fc5c04d8&t=27741

    موسوعه برمجيات تعليميه للاطفال

    ردحذف
  15. للحاسوب اهمية كبيرة في التدريس
    فهو يساعد على التوضيح والتركيز وتثبيت المعلومات
    كما يساعد على التفاعل ةالنشاط
    والتعاون بينهم
    كما انه وسيلة للاتصال والتعاون في اي وقت وفي اي مكان

    مثال : الالعاب

    ردحذف
  16. للحاسب في الصفوف الأوليه في هذا الوقت أهميته البالغة ..

    فالأطفال الآن ولدوا في جيل التقنية وهو شي اعتادوا عليه ليس بجديد بالنسبة لهم ..

    في المقابل يجد الطفل في المرحله الأوليه من الحاسب أداة للتسلية فهو يحب استخدامه ليش فقط للعلب
    بل حتى من خلال التجول والتصفح والرسم والكتابة في البرامج الموجودة في الحاسوب فلذلك من الجيد جداً وجود الحاسوب في صفوف طلاب هذه المرحلة مع وجود الأمان فيه كاستخدام GOOGLE KID على سبيل المثال
    واستخدام برامج الصوت والفيديو لشد انتباه الأطفال ستكون العملية التعليمية أكثر فعالية ونشاطاًو تصل المعلومة للطلاب بشكل اسرع وأثبت فهو شي غير ممل وجميل بالنسبة لهم ..

    ردحذف
  17. تكمن اهمية الحاسوب كأحد اساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي الى تحسين نوعية التعلم والتعليم

    2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والافلام والتسجيلات الصوتية.
    اشواق الحربي

    3- المقدرة على تحقيق الاهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الالي وحل المشكلات.

    4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين الى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه

    يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الاعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية

    إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.

    عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وامكانية طرح الانشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة

    تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل

    تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم

    ردحذف
  18. يساعد الحاسوب على تعلم خبرات جديده وينمي التفكير لدى الطلاب وشد انتباه الطالب
    ومن الامثله
    عروض البوربوينت
    والالعاب التعليمية

    ردحذف
  19. يساعد الحاسوب على تعلم خبرات جديده وينمي التفكير لدى الطلاب وشد انتباه الطالب
    ومن الامثله
    عروض البوربوينت
    والالعاب التعليمية

    تهاني الخليفي

    ردحذف
  20. البرمجيات التي يمكن استخدامها:
    -الحوار.
    -المحاكاة.
    -والالعاب التعليميه.

    اشواق الحربي

    ردحذف
  21. اهمية الحاسب:
    1/ حفظ المعلومات والبيانات إلى حين استرجاعها وإعادة عرضها
    2/ يستخدم لعرض الموضوعات التي يصعب عرضها بشكل حي مثل البراكين والزلازل
    3/عرض العديد من الوسائط التعليمية من خلاله مثل الأفلام المتحركة والتسجيلات الصوتية
    4/ يثير استجابة ودافعية الطلاب اكثر من الوسائل العادية
    5/يساعد المعلمة على الأستعانة بأكثر من وسيلة جذابة وشيقة
    6/ يتيح للطالب انماط مختلفة من التفكير والمشاركة في عملية التعليم
    7/يمكن للطالب الضعيف من تصحيح اخطائه دون إحراج

    الأمثلة:
    برمجيات المحاكاة - برمجيات الألعاب التعليمية- برمجيات حل المشكلات -برمجيات الأستقصاء - برمجيات الحوار- برمجيات الرسوم البيانية والصور- برمجيات التدريب والممارسة- برمجيات الوسائط المتعددة- برمجيات معالجة الكلمات

    مها العتيبي

    ردحذف
  22. فوائد استخدام الكمبيوتر
    وقد أظهرت الأبحاث أن 3 -- و 4 سنوات من العمر الأطفال الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر مع دعم الأنشطة التي تعزز الأهداف الرئيسية لبرامج والمكاسب التنموية أكبر بكثير بالمقارنة مع الأطفال دون تجارب مماثلة الكمبيوتر في الفصول الدراسية ، مكاسب في مجال المهارات والذكاء غير اللفظي ، الهيكلية المعرفة ، والذاكرة على المدى الطويل والبراعة اليدوية ، والمهارات اللفظية ، وحل المشكلات ، والتجريد ، والمهارات المفاهيمية (Haugland ، 1992). فوائد لتوفير أجهزة الكمبيوتر لرياض الأطفال والأطفال في الصف الابتدائي تختلف تبعا لهذا النوع من التجارب ، وكيف عرضت الكمبيوتر في كثير من الأحيان الأطفال من الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر. المكاسب المحتملة لرياض الأطفال والأطفال الابتدائية هائلة ، بما في ذلك تحسين المهارات الحركية ، والتفكير الرياضي المعزز ، زيادة الإبداع ، وارتفاع الدرجات في اختبارات التفكير الناقد وحل المشكلات ، وارتفاع مستويات ما Nastasi وكليمنتس (1994) الدافع effectance مصطلح (الإيمان وأنها يمكن أن تغير أو تؤثر على بيئتها) ، وزيادة درجات على التقييمات لغة موحدة. بالإضافة إلى ذلك ، تعزيز أجهزة الكمبيوتر للأطفال مفهوم الذات ، والأطفال الذين تثبت تزايد مستويات التواصل تحدثا والتعاون. حصة الأطفال الأدوار القيادية على نحو أكثر تواترا وتطوير المواقف الإيجابية تجاه التعلم (كليمنتس ، 1994 ؛ Cardelle - Elawar ويتزيل ، 1995 ؛ آدامز ، 1996 ؛ دينينغ وسميث ، 1997 ؛ Haugland ورايت ، 1997 ؛ ماثيو ، 1997).

    ردحذف
  23. - برمجية الالعاب التعليمية و برمجية المحاكاة

    ردحذف
  24. يساهم الكمبيوتر في إضفاء جو التعلم من خلال التسلية. يساهم الكمبيوتر في تشجيع التعلم باستقلالية ويعزز مهارة التفكير الإبداعي من خلال استخدام وتقوية أنسجة الخلايا الدماغية. تؤكد أنجيلا قائلة: "من المهم أن نتذكر أن ألعاب الكمبيوتر ليست كلها سيئة، فكثير من الألعاب التعليمية تمكن الطفل من تطوير وممارسة العديد من المهارات. يمكن أن تعلمه على سبيل المثال الحروف، الأرقام، الأشكال، الألوان، والإيقاع وأيضاً عند دخول الطفل المدرسة يمكن أن يقوم بالاستعانة بالألعاب الخاصة بالمواد الدراسية. الألعاب الجيدة تتيح للطفل فرصة التدريب على حل المسائل ومهارات المنطق؟ , هذه الألعاب تزيد المهارات الحركية الدقيقة لدى الطفل وكذلك مهارات التوافق وتربى فيه الاهتمام بتكنولوجيات المعلومات" لعلك عزيزي المربي تحمست ليكون طفلك هذا الطفل الإيجابي والفعال وأردت أن تعلمه الحاسوب ولكنك تريد أن تعرف الآن متى يكون الطفل قادراً على تعلم الحاسوب

    ردحذف
  25. # الحِوآر و الممارسة و التدريب ..

    ردحذف
  26. له دور كبير حيث انه ينمي المهارات العقليه والفرديه لدى الاطفال فمن رأئي انه شي مهم واساسي خصوصاً في جيلنا هذا لانه ينمي ويساعد اطفالنا ع التفكر والاستيعاب والتفتح والتطور وانه شي ممتع ومسلي بالنسبه للاطفال، من اهم البرمجيات الالعاب الالكترونيه والبريد الالكتروني  

    ردحذف
  27. غاليتي رحمه..
    مشكووره على مجهودك الرائع
    واهتمامك عزيزتي
    فلك مني كل الشكر والامتنان
    وتقبلي تحياتي

    ردحذف